شخصيات

محمد حبيب الله أحمد ما يأبى الجكني

العلامة المحدث محمد حبيب الله بن أحمد ما يأبى بن عبد الله بن محمد الطالب الجكني الشنقيطي، ولد سنة 1295هـ في قرية تنبكته التي تقع الآن في ولاية الحوض الغربي من موريتانيا، ونشأ بها في أسرة لها عناية بالعلم، فتعلم القرآن الكريم علما ورسمًا على المقرئ الشيخ محمد الأمين الجكني، برواية ورش عن نافع.

ثم لازم الشيخ أحمد بن الهادي اللمتوني الشنقيطي، وأخذ عنه النحو والصرف والبلاغة والعروض والقوافي وكثيرًا من كتب الفقه المالكي وتخرج به، وبعد وفاة شيخه انتقل للقراءة على أخيه سيدي المختار بن أحمد ابن الهادي، وتعلم منه صناعة القضاء وفنون أخرى.

رحل إلى مراكش، ودرس علم المنطق والحديث والأصول، ثم رحل إلى طنجه، وسكن لدى السلطان عبد الحفيظ، وقدم إلى مكة المكرمة بصحبة السلطان لأداء فريضة الحج، وفي طريقه دخل مصر، وبعض مدن الشام كالقدس والخليل، وبعد أداء فريضة الحج استأذن السلطان بالبقاء في المدينة المنورة فوافق على ذلك، وجاور في المدينة المنورة سنتين، ولقي خلالها كثيرًا من العلماء، وقد أجازه جلة أعيان العلماء منهم: الشيخ عمر بركات الشامي المكي، والشيخ حسين الحبشي المكي، والشيخ محفوظ الترمسي، والشيخ يوسف النبهاني، والشيخ عبد الله غازي، والشيخ عبد الحي الكتاني، والشيخ عبد المجيد الشرنوبي المصري، وغيرهم.

أقام بمكة المكرمة لفترة قام خلالها بالتدريس في المسجد الحرام ودرّس كذلك في المسجد النبوي الشريف، وكان منزله مفتوحًا لطالبي العلم، وتعلم على يديه عدد من علماء الحرمين الشريفين، ولازمه الشيخ محمد طاهر الكردي الخطاط وكاتب مصحف مكة المكرمة، ودرّس في المدرسة الصولتية، ومدرسة الفلاح، وهاجر إلى مصر بعد أن غادر من الحجاز، ودرّس الحديث في الأزهر الشريف، وقد أخذ عنه كثير من العلماء منهم: الشيخ رباح بن حسونة الخليلي الشنقيطي، والشيخ عمر حمدان المحرسي، والشيخ أحمد ناضرين المكي، والشيخ عماد الدين يحيى بن محمد الأهنومي، والشيخ محمد راغب الطباخ الحلبي، والشيخ محمد ياسين الفاداني، وغيرهم.

سافر إلى دمشق وصَحِبَ شيخَ القُرَّاء فيها حتى أجازه في القراءات العشر، وأجازه فيها غيره كصاحب الفضيلة شيخ المقارئ المصرية بمصر الأستاذ الشيخ محمد علي بن خلف الحداد الحسيني.

من أستاذته:

  • الشيخ ماء العينين الفاضلي 1بزيد، سيد. (1414هـ). معجم المؤلفين في القطر الشنقيطي. ط1. موريتانيا، نواكشوط.
  • سيد محمد بن داداه (الراجل) 2بزيد، سيد. (1414هـ). معجم المؤلفين في القطر الشنقيطي. ط1. موريتانيا، نواكشوط.

مؤلفاته (رحمه الله):

  • زاد المسلم فيما اتفق عليه البخاري ومسلم، ومعه حاشية فتح المنعم ببيان ما احتيج لبيانه من زاد المسلم، مطبوع في دار إحياء الكتب العربية- عيسى البابي الحلبي وشركاه بمصر.
  • إضاءة الحالك على نظم دليل السالك إلى موطأ الإمام مالك، مطبوع بتحقيق وتعليق محمد صديق المنشاوي، دار الفضيلة مصر، الطبعة الاولى 2006 م.
  • فاكهة الخوان في نظم أعلى درر علم البيان، وفي ذيل بعض أبيات هذه المنظومة تقريرات لطيفة للناظم اقتطفها من حاشيته الواسعة على منظومته هذه، طبعت ضمن مجموع رسائل أولاد مايأبى، دار البشير، عمان،2003م.
  • حاشية على فاكهة الخوان اسمها: فرائد البيان.
  • هدية المغيث في أمراء المؤمنين في الحديث( منظومة )، طبعت ضمن مجموع رسائل أولاد ما يابى, دار البشير عمان 2003 , ومفردة في دار البشائر بيروت تحقيق عبد الفتاح أبو غدة.
  • الجواب المقنع المحرر في الرد على من طغى وتجبر بدعوى أنه عيسى أو المهدي المنتظر، طبع بدار الشروق في جدة.
  • شرح لمنظومة الشيخ عبد العزيز الزمزمي المكي في علوم التفسير الْمُسَمَّى ” تيسير العسير من علوم التفسير ” وقد اختصره في شرح مختصر ممزوج بالْمَتن سَمَّاه (تقريب التيسير من علوم التفسير).
  • السبك البديع المحكم في شرح نظم السلم.
  • كفاية الطالب بمناقب علي بن أبي طالب، كتبه بإشارة وتوجيه من الملك الشريف عبد الله الأول ابن الشريف الحسين بن علي، قدّم له، وترجم لمؤلفه وذيّله محمد بن عبد الله بن عبيد آل رشيد، حققه وعلق عليه سليم محمد عامر، وصبري أبو سنينة.
  • الفوائد السنية في بعض المآثر النبوية، وقد طبع في المطبعة الخيرية بمصر عام1347هـ.
  • إيقاظ الأعلام لوجوب اتباع رسم المصحف الإمام، طبع بمكتبة المعرفة – حمص 1392 = 1972 .
  • الخلاصة النافعة العلية المؤيدة بحديث الرحمة المسلسل بالأولية، مطبوع، القاهرة، مكتبة المعاهد عام 1380.
  • أنوار النفحات في شرح نظم الورقات (مسودة)
  • إبراز الدر المصون على الجوهر المكنون (مسودة)
  • مسامرة الأحباب في شرح نظم اللباب
  • أربعون حديثا برواية مالك عن نافع عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي 
  • منظومة في المواعظ
  • إتحاف أبناء الزمان بحصر ما اتفق عليه الشيخان من الأحاديث المصدرة بمن أصح ما ورد بعد القرآن للمسلم مما اتفق عليه البخاري ومسلم، وهي رسالة اقتطفها من كتابه: “زاد المسلم”.
  • إكمال المنة باتصال سند المصافحة المدخلة للجنة، طبع بدار إحياء الكتب العربية، عام1341هـ، بمصر.
  • المقدمة العلمية في ذكر الأسانيد العلية وفوائد العلوم السنية.
  • ظهير المحدثين باتصال أسانيد كتب العشرة المجتهدين.
  • نصر القول القائل بالسدل في الصلاة.
  • زبدة المسالك للإجازة في روايات موطأ مالك.
  • التحفة المجازة وشرحها.
  • تحفة المجيد في تحرير تعين وجوب التجويد.
  • كنـز المطالع في شرح ألفاظ الدرر اللوامع
  • منظومة في أحكام بيع الغائب وشروطه وأحكام بيع الدين وابتداء الدين بالدين وفتح الدين بالدين
  • منظومة في أحكام الردف في روايات قراءة نافع
  • إزالة الحرج في رد ما عند من أسقط الهجرة من الحجج
  • أنوار الفرقان في موجبات الموت على الإيمان
  • رسالة في الشروط في النكاح
  • رسالة في مسائل الصلح
  • رسالة في أحكام الحجر على المهمل
  • سلم القضاة إلى سلوك طرق النجاة
  • ديوان كبير يضم كثيرا من أشعاره.
  • رسالة في فتاوى عدة منها في الوقف، مخطوطة في الجامعة الإسلامية.

وفاته رحمه الله:

توفي سنة 1356هـ 3بزيد، سيد. (1414هـ). معجم المؤلفين في القطر الشنقيطي. ط1. موريتانيا، نواكشوط.

المصدر
علماء مكةنثر الجواهر والدرر، للمرعشلي(2/1119)معجم المعاجم، للمرعشلي(2/462)المدرسون في المسجد الحرام، لمنصور النقيبالدر الفريد، للواسعي(98 و 132)موسوعة الأدباء والكتاب السعوديين، لأحمد سعيد سلم(1/155)أعلام المكيين، لعبد الله المعلمي(1/574)معجم المؤلفين، لعمر رضا كحالة (9/ 176)الجواهر الحسان، لزكريا بيلا، والأعلام، للزركلي (6/ 79)فهرس الفهارس، للكتاني(1/53)تشنيف الأسماع، لمحمود سعيد(ص155)

قبيلة تجكانت

تجكانت قبيلة عربية ينتشر أبناؤها في شمال وغرب إفريقيا إضافة للشرق الأوسط، انطلاقًا من مدينة تنيقي التاريخية على ضفاف وادي إرغيوى شمال صحراء آدرار بموريتانيا.

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى