الأخبار

تنيقي وإرغيوى على خرائط قوقل

أدرجت قوقل مساء اليوم الأحد 25 ديسمبر 2022 مدينة تنيقي التاريخية إضافة إلى وادي إرغيوى. إلى خرائطها الرقمية مثل قوقل ماب وقوقل إيرث. إضافة إلى تطبيقات الطرف الثالث والتي تقدم خدمات الملاحة الجغرافية. وتعتمد في إضافة مواقعها الجغرافية على الخدمات المقدمة من قوقل. ما يتيح لهذين المعلمين التاريخيين الظهور بشكل تدريجي على أغلب الخرائط الرقمية المتاحة على الإنترنت.

وأوضح مؤسس شبكة قبيلة تجكانت عبدالرحمن عبدالصمد أن هذا التسجيل تم تصنيفه في الخرائط الرقمية كموقع أثري. وهو أقصى ما يمكن القيام به من قبل الجهات غير الحكومية. على أمل أن تقوم الحكومة الموريتانية بإضافة مدينة تنيقي ووادي إرغيوى وغيرها من المواقع الجكنية الأخرى إلى خرائطها الرسمية. ويأتي هذا الإدراج كبداية لتوثيق وإضافة جميع المواقع التاريخية المرتبطة بقبيلة تجكانت إلى الخرائط الرقمية. وإبراز التاريخ المرتبط بقبيلة تجكانت وحفظه رقميًا للأجيال القادمة وهو ما نسعى للعمل عليه من خلال عدد من المبادرات ذات الصلة.

تعد مدينة تنيقي أهم المدن التاريخية التي شُيدت على يد قبيلة تجكانت قبل أكثر من  760 عاماً. وكانت الشاهد الأبرز على النِّتاج العلمي والثقافي لأبنائها، حيث تقع في شمال صحراء آدرار بموريتانيا، وشهدت تنيقي نهضة علمية وحضارية على مدى 400 عام. وقد ورد أول ذكر مكتوب لمدينة تنيقي التاريخية من قبل البرتغالي فالانتيه فرناندوس الذي دون روايات الرحالة والمستكشفين الذين زاروا شواطئ الأطلسي عام 850 للهجرة الموافق للعام 1446للميلاد.

قبيلة تجكانت

تجكانت قبيلة عربية ينتشر أبناؤها في شمال وغرب إفريقيا إضافة للشرق الأوسط، انطلاقًا من مدينة تنيقي التاريخية على ضفاف وادي إرغيوى شمال صحراء آدرار بموريتانيا.

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى