الأخبار

«تجكانت» تُطلق مبادرة تِدمكي

ضمن مساعيها للارتقاء بالمستوى التأسيسي للأطفال

أطلقت تجكانت في السعودية مساء اليوم السبت مبادرتها المجتمعية (تِدِمْكِي)، وذلك ضمن خِطتها الرامية لتقديم عدد من المبادرات المجتمعية الهادفة.

وأوضح عبدالرحمن عبدالصمد أن هذه المبادرة تأتي لدعم تعليم الأطفال حروف الهجاء في سن مبكر قبل مرحلة الروضة، من خلال الاعتماد على الأسرة للقيام بهذا الدور من منطلق مسؤوليتها تجاه الطفل، وأكد أن تبني هذه المبادرة تم بناء على ما نعيشه اليوم من تراجع ملحوظ في قدرات أطفالنا على القراءة بشكل صحيح، وتراجع اهتمام الأسر بالعناية بتعليم أطفالهم الهجاء، وهو ما يؤدي لتفاقم المشكلات الاجتماعية والمهنية التي تواجه الطفل مستقبلاً.

وتهدف المبادرة لتوفير عدة وسائل لتُمكِّن الأسر الجكنية من تعليم أطفالهم الهجاء، وتم العمل على إعداد وتصميم كتيب خاص كخطوة أولى وربطه بمعلومات تعريفية مبسطة عن قبيلة تجكانت تتناسب مع استيعاب الطفل في مثل هذا العمر، كما أوضح أن الإصدار الأول يأتي تحت مسمى (تِدمكي عالم النجوم) بناء على الشخصيات والتصاميم التي تم استخدامها في إخراج الكتيب، وسيتم إنتاج إصدارات قادمة تعتمد على شخصيات وتصاميم مختلفة موجهة للفتيات بهدف الوصول لأكبر شريحة من الأطفال وتقديم عدة كتيبات بتصاميم مختلفة تُسهم في هدف واحد وهو تعليمهم الهجاء بطريقة مشوقة وسلسة.

ويهدف هذا الإصدار لتعليم حروف الهجاء من خلال التركيز على شكل الحرف دون ربطه بالكلمات وهي الطريقة التقليدية المتبعة عند الشناقطة، ويشمل تعليم الأطفال حروف الهجاء إضافة إلى الحركات، وكذلك المدود، وطريقة ربط الحروف لتكوين الكلمات، بالإضافة إلى عدد من سور من القرآن الكريم مع دعمها بكيو آر كود للاستماع إلى القراءة الصحيحة للسور بصوت القارئ الشيخ محمد صديق المنشاوي.

ويمكن الحصول على نسخة رقمية بصيغة PDF مجاناً من خلال موقعنا الإلكتروني TAJKANET.NET عبر زيارة قسم المبادرات.

تقليل التكلفة المادية كان الدافع

وأوضح أنه خلال مرحلة الإخراج النهائي تم الحرص على إصدار نسختين من الكتيِّب بفارق %87 باللون الأسود، بهدف تقليل تكاليف الطباعة على الأسر، إذ يمكن طباعة النسخة الكاملة والتي تحمل الرمز (ميقا) أو طباعة النسخة الأخف ذات الرمز (لايت) بتكلفة مادية منخفضة.

قبيلة تجكانت

تجكانت قبيلة عربية ينتشر أبناؤها في شمال وغرب إفريقيا إضافة للشرق الأوسط، انطلاقًا من مدينة تنيقي التاريخية على ضفاف وادي إرغيوى شمال صحراء آدرار بموريتانيا.

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى