شخصيات

محمد الأمين محمد المختار الجكني

آبّ ول اخطور

في غرب قارة إفريقيا وفي قرية كانت نشأته، وبين مكة المكرمة والمدينة المنورة كانت شهرته، برع في العلوم حتى فاق أقرانه، إرتحل إلى مكة المكرمة حاجاً وزائراً، وأراد الله له أن يكون معلماً ومفسراً، وقد عرف بين قبيلته بـآبَّ ول اخطورْ.

هو محمد الأمين بن محمد المختار بن عبد القادر بن محمد بن نوح بن محمد بن أحمد بن المختار الجكني، ولد في الجمهورية الإسلامية الموريتانية، عام 1325هـ الموافق 1905م.

نشأته:

نشأ يتيماً فقد توفي أبوه وهو صغير يقرأ في جزء “عم” فنشأ في بيت علم وفضل عند خواله، فحفظ القرآن على يد خاله، وعمره عشر سنوات، وتعلم رسم المصحف على يد ابن خاله، وقرأ عليه كذلك التجويد، وأخذ الأدب وعلوم اللغة على يد زوجة خاله، ومن ضمن من درس عليهم الشيخة العالمة أم الخيرات أحمد المختار الجكني 1زروق، سيد. (2014). مشاهير العالمات والصالحات الموريتانيات. ط1. وزارة الثقافة والشباب والرياضة، إدارة الثقافة والفنون. موريتانيا، نواكشوط.

أما بقية الفنون فتعلم الفقه المالكي وهو السائد في موريتانيا، فدرس مختصر خليل على يد الشيخ محمد بن صالح إلى قسم العبادات، ثم درس عليه أيضاً ألفية بن مالك، ثم أخذ بقية العلوم على مشايخ متعددين، وكلهم من قبيلته قبيلة تجكانت التي قيل فيها (العلم جكني).

وكانت الطريقة المعهودة في موريتانيا أن يبدأ الطالب بفن واحد من الفنون، ويبدأ بكتابة المتن في لوح مصنوع من الخشب، فيكتب قدر ما يستطيع حفظه، ثم يمحوه ثم يكتب قدراً آخر، غير أن الشيخ تميز في طلب العلم فألزمه بعض مشايخه بأن يقرن بين كل فنين، حرصاً منهم على سرعة تحصيله، وقد انشغل بطلب العلم حتى تأخر في الزواج، ولما كلمه البعض في أمر الزواج رد عليهم قائلاً : فقلت لهم دعونـي إن قلبـي * من الغي الصراع اليوم صاح.

الشيخ والشعر:

كان الشيخ ذا قريحة وقَّادة، وكانت شاعريته رقراقة، ومعانيه عذبة فياضة وأسلوبه سهل جزل، وبالرغم من هذا كله فقد كان رحمه الله يتباعد عن قول الشعر .

سأله تلميذه الشيخ عطية محمد سالم ـ رحمه الله ـ عن سبب تركه للشعر مع قدرته عليه وإجازته فيه فقال : تذكرت قول الشافعي فيما ينسب إليه: ولولا الشعر بالعلماء يزري * لكنت اليوم أشعر من لبيـد.

ومثل هذا قاله ابنه عبد الله، وقال أيضاً : وجدت شعراً لأبي عند أحد الناس فأردت حفظه، فقال لي: إستأذن أباك، فاستأذنته فزجرني بشدة، ونهاني عن تعلمه ونسبته إليه.
وحدث أن قدم يوماً وهو في مقتبل شبابه، ولم يكن يعرفه فسأله من يكون فأجاب الشيخ مرتجلاً :

هَذَا فَتى من بني جاكان قد نزلا
بِهِ الصِّبَا عَن لِسَان الْعَرَب قد عدلا

رمت بِهِ همة علياء نحوكم
إِذْ شام برق عُلُوم نوره اشتعلا

فجَاء يَرْجُو ركاماً من سحائبه
تكسو لِسَان الْفَتى أزهاره حللا

إِذْ ضَاقَ ذرعاً بِجَهْل النَّحْو ثمَّ أَبَا
أَلا يُمَيّز شكل الْعين من فعلا

قد أَتَى الْيَوْم صبا مُولَعا كلفا
بِالْحَمْد لله لَا أبغي لَهُ بَدَلا

أعماله وجهوده في نشر العلم قبل قدوم المملكة:

كانت أعماله ـ رحمه الله ـ كعمل غيره من العلماء متمثلة في التدرس والإفتاء، واشتهر بالقضاء وبالفراسة فيه، وقد كان الناس يفدون إليه من أماكن بعيدة، وكان عضواً في لجنة الدماء التي تعرض عليها أحكام القصاص من القتلى.

جهود الشيخ الدعوية في المملكة :

خرج الشيخ في رحلته إلى الحج والتي ألف فيها كتاباً خاصاً احتوى على نكات فقهية ودروس علمية ومحاورات أدبية، وقد كانت نيته الحج ولم يكن في خلده أن يقيم بالسعودية، فمكث فيها واستقر به المقام في المدينة المنورة ورغب في هذا الجوار الكريم، وقام بتفسير القرآن الكريم مرتين وتوفي ـ رحمه الله ـ ولم يكمل الثالثة.

وفي سنة 1317هـ افتُتح المعهد العلمي بالرياض وكلية الشريعة وأخرى للغة العربية، واختير الشيخ للتدريس بالمعهد والكليتين فتولى تدريس التفسير والأصول إلى سنة 1381هـ .

ومكث الشيخ بالرياض عشر سنوات وكان يقضي الإجازة بالمدينة المنورة ليكمل التفسير، وكان يدرس في مسجد الشيخ محمد آل الشيخ في الأصول، كما كان يخص بعض الطلاب بدرس آخر في بيته، وقد كان بيته أشبه بمدرسة يؤمها الصغير والكبير والقريب والبعيد.

ولما أنشئت الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة كان الشيخ ـ رحمه الله ـ علماً من أعلامها، يرجع إليه طلابها كما يرجع إليه شيوخها، وفي سنة 1386هـ افتتح معهد القضاء العالي بالرياض فكان يذهب لإلقاء المحاضرات في التفسير والأصول.

ولما شكلت هيئة كبار العلماء، كان ـ رحمه الله ـ عضوًا من أعضائها، وكان رئيساً لإحدى دوراتها، كما كان ـ رحمه الله ـ عضواً في رابطة العالم الإسلامي.

مؤلفاته:

  • نظماً في أنساب العرب وكان ذلك قبل بلوغه.
  • رجزًا في فروع مذهب مالك.
  • ألفية في المنطق.
  • نظماً في الفرائض.
  • منع المجاز في المنزل للتعبد والإعجاز.
  • دفع إيهام الاضطراب عن آي الكتاب.
  • مذكرة أصول الفقه على روضة الناظر. 2“مذكرة أصول الفقه على روضة الناظر” https://ketabpedia.com.
  • آداب البحث والمناظرة.
  • أضواء البيان لتفسير القرآن بالقرآن.
  • ولا يشرك في حكمه أحدا. 3“ولا يشرك في حكمه أحدا” https://ketabpedia.com.
  • رحلة الحج إلى بيت الله الحرام. 4“رحلة الحج إلى بيت الله الحرام” https://ketabpedia.com.
  • الرحلة إلى إفريقيا. 5“الرحلة إلى إفريقيا” https://ketabpedia.com.
  • مذكرة فن المنطق. 6“مذكرة فن المنطق” https://ketabpedia.com.

وفاته (رحمه الله):

توفي صباح يوم الخميس 17 من شهر ذي الحجة بمكة المكرمة بعد أدائه فريضة الحج عام 1393هـجري الموافق 1973ميلادي وصلي عليه بالمسجد الحرام ودفن في مقبرة المعلاة بالمكة المكرمة. وصلي عليه صلاة الغائب بالمسجد النبوي الشريف.

قبيلة تجكانت

تجكانت قبيلة عربية ينتشر أبناؤها في شمال وغرب إفريقيا إضافة للشرق الأوسط، انطلاقًا من مدينة تنيقي التاريخية على ضفاف وادي إرغيوى شمال صحراء آدرار بموريتانيا.

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى